ممارسة تمارين رياضية جديدة قد تعرض للشعور ببعض الآلام في العضلات بعد الانتهاء من التمارين، وتمتد هذه الآلام لمدة 48 ساعة وهذا الأمر الذي يدفع الكثير من الناس للتخلي عن فكرة البدء في ممارسة التمارين الرياضية خوفًا من التعرض لتلك الأوجاع.

ولتتمكني من حماية نفسك من آلام العضلات المصاحبة لممارسة التمارين الرياضية الجديدة عليكِ اتباع النصائح التي تقدمها مجلة حياتكِ في هذه المقالة لتتمكني من الاستمتاع بتمارين صحية وخالية من الأوجاع المزعجة التي تمنع في كثير من الأحيان عن القيام بالمهام المنزلية والوظيفية المختلفة.

الدهون

تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون يزيد من مشكلة آلام العضلات خلال الأيام الأولى للتدريب وذلك لتغذية العضلات على تلك الدهون، لذلك احرصي على أن تتناولي أغذية خالية من الزيوت والدهون لحماية نفسك من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة الرياضة ولتجنب الشعور بالإرهاق خلال فترة التدريب.

الحمام

اهتمي بأن تقومي بأخذ حمام بالمياه الدافئة والباردة في نفس الوقت، فالوقوف أسفل المياه الباردة لدقائق ثم تبديلها بالمياه الدافئة وتكرار تلك العملية يساعد في تنشيط الدورة الدموية واسترخاء العضلات مما يحمي من الإصابة بآلام العضلات المزعجة الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية.

الإحماء

ممارسة تمارين الإحماء قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية المختلفة من الأمور المهمة التي تتسبب في الحماية من الشعور بالوجع بعد انتهاء التمارين، فلاعبي كرة القدم يقومون بممارسة تمارين الإحماء قبل بدء المباريات للحماية من الإصابة بأوجاع العضلات خلال المباراة، لذلك احرصي على أن تقومي بممارسة بعض تمارين الإحماء قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية القاسية لأن ذلك يوفر الأكسجين الذي يحتاجه الجسم والعضلات خلال فترة التدريب ويعزز من نشاط الدورة الدموية.

التغذية الصحية

عليكِ أن تعرفي أن التغذية الصحية سبب كافي للحصول على جسم صحي ورشيق، ومع ممارسة التمارين الرياضية يجب الاهتمام بالحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للاستمتاع بجسم خالٍ من الآلام وقادر على ممارسة التمارين الرياضية دون الشعور بالتعب والإرهاق، فاحرصي على تغذية نفسك بالمغنيسيوم والبروتين الازمين لتجنب الشعور بآلام الرياضة والإرهاق.

المياه

70 % من بنية الخلية العضلية مكونة من المياه وهذا سبب كافٍ لتناول كمية مناسبة من المياه خلال ممارسة التمارين الرياضية، فتغذية العضلات بالمياه أمر ضروري لتجنب الشعور بالألم بعد النتهاء التمارين.

التدرج

اهتمي بالتدرج فلا تقومي بممارسة كافة التمارين الرياضية في أول يوم من أيام ممارستك للرياضة لأن ذلك قد يعرض عضلاتك للألم الشديد نتيجة بذك جهد كبير خلال فترة التدريب مما يتسبب في إصابتك بآلام في كافة عضلات جسمك، فقط استعيني بمدرب خاص أو اكتفي بتحديد ألعاب معينة وعامة في أول أسبوع على الأقل لتحمي نفسك من آلام العضلات المصاحبة لممارسة التمارين الرياضية.

التدليك

ممارسة التدليك في إحدى مراكز التدليك مع شخص مختص يساعد في تنشيط الدورة الدموية واسترخاء العضلات، لذلك احرصي على أخذ قسطٍ من الراحة والاسترخاء من خلال ممارسة جلسة تدليك لراحة عضلاتك وجسمك خلال فترة التدريب الأولى.