يجهل العديد من الأشخاص فوائد المشي على الأقدام و يحاولون أن يتفادوه, سواء باستخدام وسائل النقل العامة, أو سياراتهم الخاصة, ولكن هل فوائد المشي كافية كي تساعد في تخسيس الوزن, في ما يلي معلومات حول فوائد المشي.

فوائد المشي

يعتبر المشي رياضة خفيفة ولا تتطلب جهد كبير بحيث ينهك العضلات, و لذلك يعد أفضل من الجري و القفز أو حتى الرقص, كونه مناسب أكثر لكبار السن و الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المفاصل, أن المشي يساعد كثير في تحسين أداء القلب, و يعمل على تقوية العضلات و بنائها بشكل متناسق أكثر.

كما يذكر أحد خبراء العلاج الطبيعي, أن المشي يعمل على تحريك العضلات الكبرى في الجسم, كعضلات الفخذين و أوتار الركبة فضلا عن عضلات الساق و القدمين, و إن تحريك هذه العضلات يساعد في توزيع الدم في الجسم بشكل أفضل, و كما يحسن من نظام تزويد الأكسجين, و كما يزيد من قدرة القلب و الشرايين على التحمل, و يحافظ على صحة العظام, ويعتقد أن المشي يحد من السمنة و يقلل فرص الإصابة بمرض السكري.




يمكن للمشي الاعتيادي أن يساعد في التخلص من الكولسترول الغير صحي في الجسم, و يزيد من نسبة الكولسترول الصحي الذي يحتاجه الجسم, و هذا بدوره يساعد في الحفاظ على الوزن الصحي و ويدعم الجسم باللياقة اللازمة, و يمكن أن يساعد في تحسين المزاج أيضا.

السرعة المطلوبة

إن المشي بشكل عام مفيد, سواء كان بطيء أم سريع, و لكن إن الزيادة في السرعة عند المشي يزيد من فوائده, و قد تم إجراء بحث لفترة طويلة على مدى 10 سنين في الدنيمارك, حيث تم مراقبة 10000 شخص يمارسون رياضة المشي, لمدة ساعتين لأربع ساعات أسبوعيا, و قد تبين أن سرعة المشي تؤثر بشكل أكبر على الصحة من المدة التي يقضيها الأشخاص في ممارسة هذه الرياضة, و كما تبين أن المشي السريع يعمل على تثبيط الشهية, و هذا بدوره يساعد في السيطرة على الوزن و الوصول للوزن الصحي.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون وزن زائد في منطقة الخصر, فينصح أن يمارسون المشي بشكل أسرع من المعتاد (هرولة) و حيث تقارب سرعة المشي سرعة الجري, أن هذا النوع من المشي يساعد الشخص على التنفس بسهوله و بشكل أفضل من الجري.

يعتقد بعض خبراء الرياضة و الصحة أن المشي السريع ليس ضروريا, على الرغم من أنه قادر على حرق سعرات حرارية أكثر بنفس الوقت من المشي الاعتيادي, إلا أن هناك فوائد عظيمة من المشي الاعتيادي, فهو يساعد على تحسين أداء القلب و الشرايين و يحد من مشاكلها, و كما يساعد في تجنب مرض السكري.

المشي ومرض السكري

يعتبر المشي من اسس العلاج لمرضى السكري فضلا عن الأدوية وانتقاء المواد الغذائية المناسبة وذلك في السعي لمحاولة تحقيق التوازن وتنظيم مستوى السكر في الدم.

وتتعدد المشي من خلال تحويل السكر النانتج من عملية الايض إلى طاقة لمختلف أجهزة الجسم وكما يعمل على تحسين حساسية العضلات نحو الأنسولين وانخفاض في نسبة السكر في الدم وتخفيض المشاكل القلبية.