ورقة مباراة ديربي برشلونة

كتب في 29 يناير 2018 - 12:18 م
مشاركة

يوم الاحد 4 فبراير/شباط، على الساعة 16:15 ، اسبانيول ونادي برشلونة سيتواجهان في ملعب الر.سي.دي.اي.، في نسخة جديدة من دربي برشلونة.

ديربي برشلونة-“الديربي” بين برشلونة واسبانيول المباراة الأكثر أهمية بين الفريقين الأكثر دلالة في كتالونيا. المنافسة التي حافظا عليها منذ تأسيسهما تجعل المواجهات بينهما أكثر من مجرد مباراة كرة قدم.

مدينة برشلونة تعيش بشغف واحدة من المباريات الكلاسيكية في لاليغا. تأسس نادي برشلونة عام 1899 ، واسبانيول، في عام 1900 . منذ ذلك الحين، انقضت أكثر من 115 سنة من تاريخ حافل بالنجاحات والإخفاقات، وافراح وخيبات الأمل، ولكن دائما مع كرة القدم كمحور أساسي بين مشجعي الفريقين اللذان ينتظرون بشغف كبير كل من ديربيات المدينة.

على مدى تاريخ يتجاوز القرن لكلا الفريقين، دافع العديد من اللاعبين الوطنيين والدوليين عن أحد القميصين، أو حتى على كليهما.

تتوفر حاليا قائمة لاعبي الفريقين على عناصر من الطراز العالمي. ميسي، لويس سواريز، باولينيو، بوسكيتس، اينيستا وتيرستيجن هي فقط أسماء تمثل الفريق الذي يقوده إرنستو فالفيردي، المسؤول عن قيادة برشلونة والذي له ماضي أزرق وأبيض. دييغو لوبيز، سيرجيو سانشيز، وفيكتور سانشيز، جيرار مورينو، بابتيستاو، غرانيرو أو سيرجيو غارسيا أسماء تؤكد مستوى اسبانيول الرفيع.

ولكن إذا كان حاضر الناديين ممتازا ، فتاريخهما يجعلهما أكبر. حيث أن البعض من أفضل اللاعبين والمدربين في تاريخ كرة القدم مرُّوا من إحدى المؤسستين في مسارهم الاحترافي .

الحديث عن نادي برشلونة هو الحديث عن يوهان كرويف. اللاعب السابق والمدرب الهولندي السابق وصل إلى النادي في عام 1973 ليقضي فيه كلاعب حتى عام 1978 . وقد فاز في هذه المرحلة بلقب الدوري مرة واحدة، كما أحرز كرتين ذهبيتين. بعد
ذلك، أخذ زمام الفريق كمدرب بين عامي 1988 و 1996 . وكانت هذه بدون شك، مرحلة لا تنسى من الناحية الرياضية، أساسا بفضل الفوز بكأس أوروبا في عام 1992 في ملعب ويمبلي ضد سمبدوريا بهدف الهولندي الآخر رونالد
كومان في الدقيقة 11 من الأشواط الإضافية.

كرويف سيضل أيضا في الذاكرة بفضل أسلوبه في اللعب. منذ وصوله زرع الأسلوب نفسه في الفريق الأول في جميع الفرق الناشئة. حتى أن يصبح تأقلم اللاعبين الصاعدين إلى الفريق الأول أقل تعقيدا .

ولكن بالإضافة إلى يوهان كرويف ربط العديد من اللاعبين الكبار الذين، بطريقة أو بأخرى، أسماءهم بالنادي: جوان غامبر، الكانتارا، راماليتس، لاديسلاو كوبالا، لويس سواريز، كارليس ريكساش، اسينسي، نيسكنز، كيني، شوستر، مارادونا، غوارديولا،
ستويتشكوف، روماريو، رونالدو نازاريو، رونالدينيو، بويول، تشافي هرنانديز، اينيستا وميسي،أسماء خالدة في التاريخ “الكولي”.

أما ريكاردو زامورا، سولسونا، رافائيل مارانيون، توماس نكونو، لاوريدسن، إيفان ديلا بينيا أو راؤول تامودو، فهم أسماء أيضا خالدة في التاريخ “البيريكو”. يستحق دانيال خاركي ذكرا خاصا ، فهو الكابتن السابق لاسبانيول الذي توفي في السادس والعشرين من
عمره عندما كان يجري تدريبات ما قبل الموسم مع فريقه في فلورنسا.

تاريخيا يتعلق الأمر بناديين كبيرين في لاليغا . تبرز قائمة بطولات نادي برشلونة، ليس فقط على الصعيد الوطني، ولكن أيضا على الصعيد العالمي. وقد فاز ب 24 لقب دوري لاليغا، 24 لقب كأس ملك إسبانيا، 12 كأس السوبر الإسباني، 5 نسخ من دوري إبطال أوروبا، 5 كأس السوبر الأوروبية، 4 ألقاب كأس الفائزين بالكأس المنحلة، 3 كؤوس العالم للأندية و 3 كؤوس المعارض.

من جانبه، اسبانيول فازب 4 نسخ من كأس ملك إسبانيا ولعب مرتين مباراة النهائي في كأس الاتحاد الأوروبي، الأولى في عام 1988 والثانية في عام 2007 . ويذكر أنه خسر المباراتين بضربات الترجيح، ضد باير ليفركوزن الألماني ونادي إشبيلية بهذا الترتيب.

طوال سنوات تاريخ الديربي بين برشلونة واسبانيول، فقد ترك لنا العديد من المعطيات التي تستحق الذكر:

أكثر النتائج تكرارا : 1-0 (19 مرة)
أكثر من لعبوا ديربيات برشلونة
اسبانيول: أنطونيو أرجيليس 25
برشلونة: شابي هرنانديز 31

أكبر فوزلاسبانيول على ملعبه : 6-0

الرصيد العام: 67 مباريات ملعوبة
34 انتصارات لاسبانيول
36 تعادل
97 انتصارات لنادي برشلونة
– رصيد إسبانيول على ملعبه:
لعب 83 مباريات
25 انتصارات لاسبانيول
27 تعادل
31 انتصارات لنادي برشلونة
– أكبر هدافين تاريخيين لديربيات برشلونة:
اسبانيول: رافاييل مارانيون – 9
برشلونة: ليونيل ميسي 18

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.