مفاجئ.. الـ”فيفا’ تحرم المغرب من صوت هام في سباق مونديال 2026

كتب في 8 يونيو 2018 - 11:35 م
مشاركة

اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الجمعة انه يحقق مع كويسي نيانتاكي رئيس الاتحاد الغاني وعضو مجلس الفيفا مع إيقافه لمدة 90 يوما بشكل مؤقت بسبب انتهاكات محتملة لميثاق اخلاقيات المؤسسة.

ويأتي الايقاف بعد يوم واحد من حل الحكومة الغانية للاتحاد المحلي للعبة بعد ظهور مسؤولين منهم نيانتاكي في فيلم وثائقي وهم يتلقون رشى.

ولم يرد نيانتاكي على عدة محاولات لطلب التعليق بينما قال الاتحاد الغاني إنه سيتعاون مع أي تحقيقات.

وظهر نيانتاكي، الذي يرأس الاتحاد الغاني منذ 2005 وانتخب في عضوا في مجلس الفيفا في سبتمبر أيلول 2016، في فيلم داخل غرفة في أحد الفنادق وهو يتلقى رشوة قيمتها 65 ألف دولار من رجل أعمال من المفترض أنه يسعى لرعاية الدوري الغاني.

وقال وزير الإعلام الغاني مصطفى عبد الحميد في بيان أمس الخميس إن الحكومة شعرت بالصدمة والغضب من محتوى الفيلم وستحيل المتورطين في الأمر للشرطة للتحقيق.

ولم يصدر عن الفيفا أي رد فعل بشأن حل الاتحاد الغاني.

ولا يقبل الفيفا بتدخل أي طرف ثالث بما في ذلك الحكومات في عمل الاتحادات المحلية المنضوية تحته.

ومن الممكن أن يرد الفيفا بإيقاف عضوية غانا ما يعني غياب المنتخبات الوطنية عن المنافسات الدولية.

ويعني أيضا منعها من الحق في التصويت يوم 13 يونيو لاختيار البلد المنظم لكأس العالم 2026، حيث يتنافس الملف المغربي ضد الملف الأمريكي المشترك، وتعول لجنة ترشيح المغرب على دعم إفريقي واسع، حيث تعتبر غانا من الداعمين لملف المملكة، ويعد هذا البلد من كبرى الدول الأنجلوسكسونية في إفريقيا وتؤثر في اختيارات عدد من جاراتها أي بإمكانها توجيهها للتصويت لصالح الملف المغربي.

ولم تتأهل غانا إلى نهائيات كأس العالم التي ستنطلق يوم الخميس المقبل في روسيا.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *