الرئيسية في الواجهة هيرفي رونار : جاهزون لمباراة الغد .. ونتطلع للفوز باللقب القاري

هيرفي رونار : جاهزون لمباراة الغد .. ونتطلع للفوز باللقب القاري

كتب في 22 يونيو 2019 - 9:37 م
مشاركة
هيرفي رونار : جاهزون لمباراة الغد .. ونتطلع للفوز باللقب القاري

قال الناخب الوطني هيرفي رونار إن أسود الأطلس جاهزون، ويتطلعون للأفضل وتقديم مستوى جيد يحفزهم للمضي قدما نحو الفوز ببطولة أمم إفريقيا.

وأضاف رونار في مؤتمر صحفي، مساء اليوم السبت 22 يونيو، بملعب السلام بالعاصمة المصرية القاهرة، عشية مواجهة منتخب ناميبيا، برسم الجولة الأولى للمجموعة الرابعة، “لدي معرفة جيدة بالأجواء الإفريقية ولعبت مع منتخب جنوب إفريقيا من قبل، كما واجهت ناميبيا ثلاث مرات، ولن أستهين بها، اللياقة البدنية مهمة جدا، لكننا جاهزون، ونتطلع للأفضل والفوز بالبطولة الإفريقية”.

وأردف قائلا “تدربنا في آخر أسبوعين على خطة مباراة ناميبيا، وتحدثت مع اللاعبين وأكدت لهم أننا أصبحنا سنة 2019 فريقا قويا، وعلينا تدعيم ذلك بروح معنوية قوية وأن نكون جاهزين للفوز بالبطولة، وأن نؤمن بقدرات بعضنا البعض”.

وشدد على ضرورة توخي الحذر من المنافسين، وقال في هذا الخصوص “اكتسبت ما يكفي من الخبرات في هذا النوع من المسابقات وأعلم المفاجآت التي تحملها عادة المباريات الافتتاحية خاصة التي تضعك أمام فريق يلعب بلا ضغوط”.

وأضاف الناخب الوطني “ينبغي توخي الحذر من المنافس، وأن نتحلى بالجدية اللازمة أمامه لأني أتوقع أن يكون أكثر شراسة في هذه المباراة”.

وسجل أن “منتخبات منطقة كوسافا لها خصائص تميزها عن باقي الفرق الأخرى بالقارة السمراء، ونحن درسنا هذه الأمور بطريقة جيدة ومستعدون لكل شيء”.

وبخصوص تأثير الطقس الحار على اللاعبين، أبرز رونار أنه “بالتأكيد الجو الحار أمر غير مساعد ولكن المنتخب الوطني خاض العديد من المباريات في مثل هذه الظروف.

وعن المستوى المتميز الذي بات يقدمه نجم أياكس أمستردام حكيم زياش، قال رونار “زياش لاعب كبير للغاية، ويمكنه صناعة الفارق، سنعتمد عليه حتما للذهاب بعيدا في البطولة في حال وظف قدراته بشكل جيد”.

وأضاف “سيلعب حكيم زياش الكان لأول مرة في مشواره وهو منبهر بالأجواء ومتحمس، وأنا سعيد بما قدمه خلال الموسم المنصرم”.

وسجل رونار أن “زياش لعب مباريات من العيار الثقيل جدا لاسيما في دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد، وقد حضرت المواجهة التي أقيمت بالعاصمة الإسبانية مدريد، ويمكنني القول إنه سيكون حاسما معنا وسيساعدنا كثيرا”.

وبخصوص جاهزية يوسف بلهندة، للمشاركة في مباراة الغد أمام ناميبيا، قال مدرب المنتخب الوطني ” اللاعب يخوض فترة تأهيل داخل غرفة العلاج في الوقت الحالي، وسأتعرف اليوم على مدى جاهزيته الفنية والبدنية من خلال جلسة معه”.

وتابع “إذا كان اللاعب جاهزا فنيا وبدنيا سيكون ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب لأنه نجم كبير ولا يمكن الاستغناء عنه”.

وأشار إلى أن “لاعب اياكس نصير المزراوي غاب بدوره عن بعض التدريبات شأنه شأن الأحمدي وبلهندة ونحن لن نتسرع في دمجهم وسيتم ذلك بالتدريج كي نتفادى الأسوأ”.

وأبرز رونار “الكان مسابقة تتطلب لاعبين لهم تركيز ذهني كبير وإرادة قوية للذهاب بعيدا وعدم الاستسلام، أحيانا بعض التفاصيل الصغيرة ترسم الفارق في هذا النوع من المسابقات وأتمنى أن نوفق في جعلها لمصلحتنا”.

وردا على سؤال عما اذا كان سيستمر في مهامه على رأس الإدارة الفنية للمنتخب، قال رونار “أنا مع المغرب منذ ثلاثة أعوام ونصف، عشت أمورا جميلة جدا وآمل في ألا يكون ذلك قد انتهى”.

وأضاف “الآن أعلم أنه ينتظر مني الكثير في بطولة إفريقيا، لنبقى مركزين على المنافسة، وليس لدي ما أقوله بخصوص المستقبل وآمل في أن نكون معا لأطول فترة ممكنة”.

وتولى رونار تدريب المنتخب المغربي عام 2016 ويرتبط بعقد مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم حتى 2022.

وقاد رونار أسود الأطلس الى ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية سنة 2017 قبل الخسارة أمام مصر، ونهائيات مونديال روسيا 2018 حيث خرج بصعوبة من الدور الأول في مجموعة ضمت إسبانيا والبرتغال وإيران.

ويأمل رونار في منح المغرب اللقب الثاني في تاريخه في بطولة الأمم بعد 1976، خاصة وانه المدرب الوحيد الذي تمكن حتى الآن من الفوز باللقب القاري مع منتخبين مختلفين (زامبيا 2012 وكوت ديفوار 2015).