الرئيسية أخبار رياضية الألعاب الإفريقية .. المغرب ينهي المنافسات في المركز الخامس

الألعاب الإفريقية .. المغرب ينهي المنافسات في المركز الخامس

كتب في 1 سبتمبر 2019 - 12:37 م
مشاركة
الألعاب الإفريقية..المغرب ينهي المنافسات في المركز الخامس

أنهى المغرب منافسات دورة الألعاب الإفريقية (الرباط 2019)، التي اختتمت مساء أمس السبت، في المركز الخامس للترتيب العام لسبورة الميداليات برصيد 109 ميدالية منها 31 ذهبية و32 فضية و 46 برونزية.

وتوجت مصر بطلة بدون منازع لدورة الألعاب الإفريقية ال12 بعدما تشبثت بالصدارة منذ انطلاق المنافسات لتنهي مشاركتها برصيد 273 ميدالية منها 102 ذهبية و98 فضية و73 برونزية، متقدمة على نيجيريا في المركز الثاني بمجموع 127 (46 ذهبية و33 فضية و48 برونزية)، تليها جنوب إفريقيا في الرتبة الثالثة بمجموع 87 ميدالية (36 ذهبية و26 فضية و25 برونزية).

 وبمناسبة اختتام المنافسات قال رشيد الطالبي العالمي وزير الشباب والرياضة إن الألعاب الإفريقية كانت فرصة أثبت خلالها المغرب لجميع الدول أنه يتوفر على الخبرة، والتجربة، والاحترافية، في تنظيم جميع أنواع التظاهرات الكبرى في وقت وجيز، وذلك باعتراف جميع المشاركين.

وأوضح العلمي، مساء أمس السبت، بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، على هامش حفل اختتام الدورة ال12 للألعاب الإفريقية التي نظمها المغرب من 19 إلى 31 غشت الجاري، أن جميع المشاركين أجمعوا على أن المغرب نظم ألعابا من الطراز العالمي وذلك بعد أن قاموا بمقارنة جودة التنظيم مع الدورات السابقة.

وشدد الوزير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه لم يسجل أي مشكل أمني خلال هذه الألعاب، ولم يتم تسجيل أي حالة خارج قواعد تنظيم المنافسات، باعتبار أن كل الشروط كانت متوفرة، وهو ما دفع جميع المشاركين للقول بأن المغرب رفع السقف عاليا، مشيرا إلى أن المملكة اشتغلت بمواصفات دولية في تنظيم هذا النوع من التظاهرات.

وأضاف العلمي أن الألعاب الإفريقية كانت فرصة للأبطال المغاربة للاحتكاك بنظرائهم دوليين وعالميين، لأنها كانت مؤهلة للألعاب الأولمبية، وهو ما أعطى فرصة للوقوف على النواقص التي تعاني منها بعض الرياضات المغربية للعمل على تجاوزها مستقبلا