”أديداس” تعتذر للمغرب والحرفيين المغاربة وتصفع الجزائر

adidas morocco algerie
14 أكتوبر 2022 - 12:49 م

في بيان نشرته شركة أديداس على موقعها الرسمي في الأنترنيت صباح اليوم، صرحت شركة الألبسة الألمانية العالمية أنه و بعد بعد مناقشات بناءة بين أديداس ووزارة الثقافة المغربية ، تم التوصل إلى تسوية ودية قانونية بخصوص قضية قمصان كرة القدم المثيرة للجدل.

حيث أكدت الشركة ان التصميم مستوحى بالفعل من نمط فسيفساء الزليج ، وأن الشركة لا نية لها في الإساءة لأي جهة كانت كما أكدت أنها تعرب عن احترامها العميق للشعب والصناعة التقليدية المغربية وتأسف للجدل الدائر حول هذه القضية ، كما أنها تعارض أي عمل من شأنه يهدف الاستيلاء الثقافي و المساس بالارث التاريخي للشعوب والأمم.

تصريح الأستاذ مراد العجوطي محامي وزارة الثقافة هاته القضية بينت لنا بالملموس أهمية حماية الثرات الثقافي المغربي الذي يشهد على عظمة حضارة ضاربة في عمق التاريخ ٍو الدور المحوري الذي يلعبه المغرب في المنطقة كبلد رائد في الدفاع عن الثرات الثقافي الإنساني الامادي في مواجهة محاولات الاستيلاء و الاستحواذ الثقافي.

كانت وزارة الثقافة والشباب والاتصال المغربية، قد وجهت، خلال الأيام الماضية، إنذارا قضائيا للممثل القانوني لشركة ألبسة عالمية، بخصوص استعمالها أنماط للثرات الثقافي المغربي، متمثلة في “الزليج المغربي”، في تصاميم خاصة بقمصان المنتخب الجزائري لكرة لقدم.

وأفاد الممثل القانوني للوزارة في ملف القضية، أن الجهة الحكومية المغربية نبهت إلى أن الأمر يتعلق باستيلاء ثقافي ومحاولة السطو على أحد أشكال الثرات الثقافي المغربي التقليدي واستخدامها في خارج سياقها، ما يساهم في فقدان وتشويه هوية وتاريخ هاته العناصر الثقافية، حسب ما جاء في نص الإنذار القضائي.

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .